نقاش المرأة بين الحرمان والمعاناة (الميراث)

د.موفق اسماعيل
لماذا يحرم البعض المرأة من حقها في الميراث؟؟
سؤال أطرحه عليكم يا كرام ويا كريمات للحوار والمناقشة ويمتد الحرمان إلى وقتنا الحالي وهو ظلم وعدوان بين ويقع الظلم عليهاإلى جيلنا الحالي مع الأسف.. و كذلك الاحتيال عليها في حرمانها من حقها الشرعي الذي حدده الله تعالى مفصلا في كتابه الكريم ..وقد يطيب خاطرها البعض من الجمل بأذنه .
لنتحاور جميعا بصراحة ووضوح وتجرد وإبراء للذمةعن أسباب حرمان البنت واﻷخت والزوجة من حقها الشرعي في الميراث ؟
*****
قد قيل : الحرام بيذهب وبيذهب صاحبو ولست أدري وأتساءل أما سمعوا بحديث" من ظلم قيد شبر من اﻷرض طوقه من سبع أراضين يوم القيامة"شو لح ينفعه زيد وﻻ عمرو يوم القيامة لح يتحاسبوا عنه . 
والله المسألة خطيرة كما تفضلت راحت اﻷرض ويبست اﻷشجار واللي مات نات واللي خرج وهاجر هاجر وبيقعد اللي ظلم في العذاب في قبره وفي نار جهنم .
وكم سمعت من أخوات وكريمات يدعين على إخوانهن وأزواجهن وآبائهن الذين حرموهم من حقهم في الميراث.
*****
 إعطاء البنات حقوقهن بحمد الله يفعله كثير من الناس في البلدة والحمد لله ؛أذكر على سبيل المثال الشيخ أبو عبد الغني الخرسا أطال الله عمره في طاعة الله ، أعطى أخواته بما يوافق شرع الله وكذلك بناته وهناك غيره في البلدة لكن الكثير من ألبنات والزوجات كما ذكرت إحدى اﻷخوات في تعليقها يسكتن عن حقهن رجاء عدم تعكير صفو الجو العائلي أو إسخاط والديها وإخوانها وفي حنجرتها غصة وحرقة وفي قرارة نفسها غير مسامحة وراضية عما حصل ، لأن البعض يعطي ابنته الفتات ويحسب أنه أداها حقها وإذا نصحته أو ذكرته خاصمك وقاطعك .وما علموا أن الظلم ظلمات يوم القيامة .
ويلعب اﻷبناء دو ا بارزا في تشجيع أبيهم في تقسيم ماله وأرضه وممتلكاته وفق شرع الله ، كما أنهم يتدخلون أحيانا لمنع أبيهم من إعطاء بناته أو ترضيتهم باليسير مع اﻷسف وهذا من باب التعاون على الإثم والعدوان وتعد لحدود الله .
كما يلزم اﻷبناء أن يصححوا خطأ اﻵباء خاصة بعد وفاة أبيهم و يحاولوا تخفيف وزر أبيهم فيما يتعلق بالإرث وتدارك ما حصل لو أرادوا أن يعيدوا الحق لأهله ..لكن الشيطان والطمع يرفضان ذلك .
*****
 أذكر لكم سببا من أسباب المنع المتمثل في إخفاء اﻹخوة للوصية التي تبين حق البنات وبيخدعوهم بأنها ضاعت أو تلفت مشان يغيروا ويبدلوا على كيغهم .
وقد حصل للبعض ذلك مع اﻷسف وضاعت الحقوق .وهذا سبب للبعض .
وكذلك طمع اﻷبناء وحرصهم الزائد وبيمهموا البنات بأنهم سيأخذون حقهم على الشعرة ؛ ولكن لما صارت الطفرة وازداد سعر اﻷرض اﻷخ لو يقدر ياخذ أرض أخوه وكم سمعنا ودعينا لللصل بين المتنازعين من اﻹخوان في قسمة اﻷرض والتعدي المقصود .
وكل ذلك حاصل بسبب ضعف الإيمان باليوم الآخر والحساب والجزاء؛ والجهل المطبق ..والكبر.. والعنجهية ..والتعصب بحيث لا يريد أحدا يأخذ من أرض اﻵباء والأجداد شيئا وهو من عائلةأخرى ختى ولو كان صهره وينسى ابنته تماما وكأن الذي يأخذ هو الصهر لا ابنته التي هي من صلبه.
*****
لعل من اﻷسباب يا إخواني وأخواتي في الحرمان بعد الجيل اﻷول مع ما عاصرناه حيث قفزت اﻷسعار قفزة مذهلة جعل البعض يحجم عن إعطاء البنات حقهن بالكامل أو حرمانهم بالكامل .
وﻻ شك أن هذا ناتج عن فقدان الرحمة بالبنات وقسوة القلب وتفضيل بعض اﻷوﻻد على بعض والميل الكلي للأوﻻد أوالجزئي 
ولم يعلموا بحديث ( ساووا بين أوﻻدكم في العطية ..)
إذا من اﻷسباب في الوقت المتأخر ارتفاع سعر اﻷراضي في البلدة .
******
الأصل العدل في القسمة إلا إذا كان أحد اﻷبناء بذل جهدا ووقتا في تنمية المال ولم يبذله غيره فأظن ذلك له اعتبار وكذلك لو قام الوالد مثلا بتزويج أوﻻده على نفقته ولم يزوج الصغار فيحسب حسابهم بذلك من ماله خارج نطاق توزيعه للإرث. ويجعل لهم نصيبا زائدا أسوة بإخوانهم.أما على أساس البر والطاعة فلا يفضل أحدا على أحد ويتحاسب الولد على عقوقه في اﻵخرة .


Nehad Nasr 
السلام عليكم ورحمة الله.... 
حسب ملاحظاتي المتواضعة وخبرتي البدائية في الحياة وجدت أن من أسباب حرمان المرأة من الميراث، إتباعنا للأعراف والتقاليد أكثر من إلتزامنا بشرع الله ومنهجه، وعبارة لعل جلنا يسمعها من الكبار (شو أنا بدي ورث الصهر) وأذكر ضمن مناقشة لي أنا وأحد أصدقائي أيام الخدمة الإلزامية وهو من العرب العشائر (الشوايا) أن المرأة لايمكن بأي شكل من الأشكال أن ترث من أهلها ،وإن إرادو أو فكرو يعطو البنت المتزوجة مثلاً فإن الزوج يرفض ذلك ويعتبرها شغلة كبيرة بحقه، هذا مثال لاحظته قريب من واقع بلدتنا المؤلم حيال هذا الموضوع، والرأي لكم دام فضلكم.... تقبلو مروري 

أحمد عبداللطيف 
يا كرام تكاد لا تخلو مزرعة من حق مسلوب وإرث أخت مهظوم بغير حق ...
لن أسهب وسأتفرغ لقراءة مايكتبه أحبابنا الكرام 
ولكن سأذكر قصة سمعتها مرة من أحد الذين سبقونا إلى رحمة الله من كبار السن - 
قال لي : انظر الى سهل رنكوس وشجر رنكوس ...- وكنا في رأس رقائم سعنور - 
قلت نعم قال ، قال لي الشيخ أبوزهرة رحمه الله تعالى 
//سهل رنكوس أوله دواليب عكوب وآخره دواليب عكوب //
*****
أذكر موقف حضرته بين خال والدتي (خالي )الحاج أبو عبد الغني الخرسا وستي أم محمد ( أم حوران أخته )- شفاها الله وعافاها فهي الآن في المشفى أرجوا من حضراتكم الدعاء لها تكرمآ -
قلها يا ختي :بتتذكري أنا طالعتلك حصتك وحسبت شوبيطلعلك وعطيتك مصاري فألتيلي : يخي حطلي ياهن وقف بجامع الدير........
،أول مابلش يتعمر بتتذكري يختي ؟؟؟
عطيتن للشيخ عبد الرحمن وألتله هول وأف عن أختي آمنة ..
أي والله يا إخي 
بتذكر الواحد مابياخد معه شي 
.. نيال فاعل الخير عند ربه .
أبوعبد الغني : ياختي وهلىء عمألك إذا بدك أرض أو مصاري زيادة غير الإسمة بعطيكي 
يختي شو بتطلبي من عيوني .
يخي أنا خدت حقي 
ومابدي ياك إلا سالم غانم 
الله يطول عمرك يخي 
وتتعالى ضحكات السرور في المكان 
ولايجد شاهد العيان إلا الدعاء للإثنين بالصحة وطول العمر .
****
 مما مر معي أيضآ : 
إحدى النساء استوقفتني تشكو إخوتها بأنهم أكلوا حقها ولم يعطوها من ورث أبيها 
وهي معيلة لأسرة وقالت لي ابن في سن الزواج ولا يجد بيتآ يسكن او يستأجر لوطالعولي حصتي كنت بعت دونمين أرض 
واشتريت بيت لابني ....
وتمضي بكلامها ، الله لا يوفق إخوتي ولا يباركلن طعموا أولادن حرام ونعموهم عحسابي وحساب خواتي 
أنا مابسامحهم 
خلوني إشحد من الناس 
والعالم صارت تتصدق عليي
وهن ولا هون ....
قلبن حجر 
مافيهم شفقة ولا رحمة 
بس الله كبير 
الله كبير 
الله كبير 
الله لايسامحهم .

أ.محمد نايف سوسق 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمي الميراث بهذا اﻹسم ﻷنه مايتركه المتوفى وكذلك سمي تركة وتوزيعه يكون بعد وفاة المورث أما في حياته ممكن التقسيم ولكن قد يستجد شيئا يغير القسمة بحدوث مستجد من وفاة أحد عصبات المورث أو يقدم صاحب حق جديد وممكن من باب الخوف من حرمان اﻷخوات من الميراث أن يقسم في حيات اﻷب ويوضع شرط تغيير اﻷسهم بتغير سببها ومما أسمع من جدي رحمه الله بأن أباه أحمد رحمه الله كان عنده ثمان شباب وثمان بنات من نساء ثلاث وهذا من باب التعدد وكانوا جميعا يسكنون في منزل واحد له عدة غرف لكل واحدة غرفة وجميعهن يطللن على ليوان وكانوا على وفاق المهم رحمه الله قسم مايملك على أولاده وسجل لبناته عدة قطع من اﻷراضي فكان هذا الشيء غريباً في بلدنا .

عبدالرحمن دقو
أجمل ما في توزيع القسمة من بعض الآباء هي (حكمة الله ) بما قسموا : البعض قسم ما يملك من أراضي زراعية على اساس أنه عادل فخصص اللحفان ( اللحف = الهضبة الزراعية ) للبنات كونها لا تصلح للزراعة عموما كما هو حال الوديان ( الوادي فيه تراب زراعي ) المهم وخصص الوديان للشباب على أساس شغيلة وعندهم أولاد وبالنهاية تبقى الملكية الجيدة للذكور .....ودارت الأيام ..واذ ترتفع أسعار الأرض في رنكوس وترجع الحقوق الى أصحابها ( حكمة الله ) فتكون ( اللحفان ) هي ذات القيمة المرتفعة والمرغوب بيعها وشراؤها . أما الوديان فقد انخفضت قيمتها وجفت مياه زراعتها ولا تصلح الا لزراعة بعض الحبوب أو هجرها لقلة منفعتها ..سبحانك يارب .
*****
هناك من التزم بالتقسيم وأعطى حق المرأة على أصولها الشرعية ، وأذكر من المرحومة أم محمد أخت ( العم الأخ العميد علي بعيون ، والمرحوم الشيخ عبدالرحمن بعيون ، والمرحوم أبو بسام بعيون ) فقد نالت من ارث والدها قطعة أرض وتابع أخوتها الاشراف فقط عليها وتأخذ موسمها هي كل موسم ، وكذلك حال خواتها جميعا ، رحمهم الله اذا ليس بالضرورة أن يؤكل حق الارث من قبل الأب والأخوة دائما في القديم وانما هناك فتحات مضيئة تعبر عن الوعي والعلم والمعرفة بشرع الله .
*****
من حرص رجال رنكوس على الأرض ( كما ذكروا ) لم يسجل أي عقار باسمهن الا ما ندر ؟ ( بمرحلة التحديد والتحرير ) قال شو؟ شو بدي اعطي الصهر ؟ المهم أن البنات أو المرأة صبرت وقبلت وتقول : الله يخليلي أهلي وأخوتي وما بدي شي ...( صبر على الحرمان وشعار أهلك ثم أهلك ولو رموك على المهلك .) .

Ahmad Ghazal 
(انما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ )
(الجهل) يؤدي الى (قلة الدين) وهذا يؤدي الى (الحرمان من الميراث)
يعطي للصهر (ابنته)فلذة كبده ، ويحرمها ويحرمه من دونمين أرض (صليخ او رآيم ما بينحرثوا ولا بينزرعوا !!)
استولى على الدونمين الجيش وعمل مرصد او حاجز او....((شو بدنا نسوّي))...طلعوا بموقع(أثري),,,معليش الله يعوض...في طريق (التوتر العالي ) لاحول ولا قوة...
هُجرت الارض ويبست كأن لم تغن بالأمس وهاجر اهلها الى تحت الارض او تشتتوا الى قارات العالم ،فلا دنيا أصاب وتمتع بها ولا آخرة لم يسلم فيها من حساب ينتظره.....اوله دواليب عكوب وآخرته هيك

Alaa Dem
أعلم كثيرا من النساء يسكتن عن حقوقهن حفاظا على صلة الرحم وخوفا من كلام الناس و فلا تطالبن بحقهن قانونيا وإن قلنا أنهن رضين بقسمة غير عادلة إلا أن في أنفسهن أشياء

Nasser Dumairiyyah
توزيع الثروة خلال حياة الأب أمر لا يتعلق بالميراث، توزيع الإرث يتحمل مسؤوليته الورثة، أما توزيع الثروة خلال حياة الأب فيتحمل مسؤوليته الأب. وأظن أنه في الشرع يحق للمالك التصرف بملكه كما يشاء. ولذا فموضوع تقسيم الأملاك من قبل الأب وإعطاء الذكور دون الإناث لا يجب مناقشته من باب أحكام الوراثه، يمكن مناقشته من خلال مسائل العدل والعلاقات الاجتماعية بين الإخوة.

Samer Kharsa
جرت العادة بحرمان المرأة من الميراث في بلدتنا وأنا أذكر مواقف كثيرة يدافع فيها من ينتهج هكذا نهج عن موقفة بحجة واهية وخاصة الأخوة بعد ممات الأب والحجة هي أن الميراث هي مسؤولية الوالد والذي يبقى دين في عنقة إلى يوم الدين بينما بيد الأخوه أن يريحوا أباهم من هذا العبئ الثقيل بأن يعيدوا توزيع الميراث بما يحق الحق لأخواتهم.

M Yh Dem
النماذج القدوة هذه بارك الله بها، ومن لديه هكذا امثلة فليذكرها واعطاء المراة ، او حرمانا يتراوح بين درجة1- الحرمان المطلق بالغصب بالقوة، 2- والحرمان المقنع بغصب الحق بالتحايل 3-والترضية للتسامح، وغالبا ما يكون كالسابق 4-واعطاء الحق، دون مراعاة العدالة 5-والقسمة بالتراضي الحقيقي 6-والقسمة الحرفية كما يفعل القانون ، لكن على اساس ااشرع
*****
الاخوة الكرام سبق ان قلت نحن لانحل مشكلة تنافي الشرع والعدالة ، برأيي نحن نصف الحالة ، ومن خلال الوصف ، هنالك فوائد:1- التشجيع على الحق،2- السؤال مالعمل؟ وللاجابة نقول التوعية وبيان الاحكام باختصار فالكل يعرف اين الحق ومن هنا كانت اهمية عرض النماذج الطيبة
ولا نعرف اين نحن على هذا الطريق بدون، ان نقول لدينا نسبة كذا يعطون او يحرمون ،لذلك سبق ان قات عن شبه استبيان مثلا جدي، واعمامي واخوالي عددهم 10. كيف تصرفوا مع الميراث؟ وقضية التوزيع في الحياة كما ذكر ا. محمد نايف و د. ناصر تصرف في المال فان كان للتحايل فنحن غي باب الحلال والحرام وحسابه على الله ، لكن ان كان خوفا من ضياع الحق ، فجيد لكن ليس هو الشرع وهو افضل من ضياعه المحقق
ساحاول عرض ما اسميته شبه استبيان ، طبعا بدون اسماء ، في هذا الموضوع ، وغيره يجب ذكر النموذج الطيب للتشجيع والقدوة، وذكر الحالة( السيئة)، دون، مقاتلة او سب الناطور)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على بلدتك رنكوس

مع الرقية للأم الرنكوسية

صور مضيئة من عادات وأخلاق أبائنا وأجدادنا في رنكوس